كيفية العناية بالنباتات المنزلية

الاعتناء بالنباتات من الأمور الممتعة، حيث أنها تمنح السعادة لكل من يهتم بها، والاعتناء بالحديقة المنزلية أمر ممتع ويجب عليك أن تقضي وقت فراغك في تنظيف حديقة المنزل من النباتات والأعشاب الضارة حاول ان تستمتع بوقتك أثناء تنظيف الحديقة والاهتمام بها، وإذا كانت هذه هي المرة الأولي التي تعتني فيها بالحديقة يفضل الاستعانة بمختص حتي تتعلم أنواع النباتات التي يفضل زراعتها في فصل الربيع فهو الوقت الامثل لزراعة النباتات، وستوضح لك شركة ريم جدة من خلال هذا المقال على كيفية العناية بالنباتات المنزلية .

كيفية العناية بالنباتات المنزلية

  •  ري النباتات والأزهار بالحديقة المنزلية

ويعتبر الري من أهم الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند الاعتناء بالحديقة المنزلية، ومن المؤكد أننا نعلم أن الري يفصل بين الموت والحياة، وتتعرض النباتات إلى الجفاف والموت عند إهمال سقيها باستمرار، وهذا يعرض النباتات إلى الموت وبالتالي تفقد حديقة المنزل جمالها بظهور بها النباتات الجافة، ويراعي أن يكون الماء المستخدم في الري دافئ وليس باردا.

 

  •  اضافة السماد المناسب

والتسميد من أهم أساسيات الاعتناء بحديقة المنزل، ويجب اختيار السماد المستخدم بكل دقة وحرص، ولابد أن تحدد نوع النباتات الموجودة في حديقة منزلك حتي تتعرف على كمية السماد الواجب إضافتها، فهناك بعض النباتات التي تحتاج إلى كميات كبيرة من السماد والبعض الآخر يحتاج كمية قليلة.

وتتعدد طرق استخدام السماد، فهناك بعض الأنواع التي تخلط في التربة والنوع الآخر يذاب في الماء، ويفضل استخدام النوع الثاني لإعطاء نتائج سريعة ويمكن رؤيتها بكل وضوح على نباتات الحديقة، كما ينصح الخبراء بإذابة قرص من الأسبرين في نصف كوب من الماء واضافته إلى النباتات أو إضافة أقراص الأسبرين إلى ماء السقي، هل تعلم ما هي الفائدة التي تعود على النباتات جراء إضافة أقراص الأسبرين فهذه الأقراص تحمي النباتات من الأمراض.

 

  •  ضمان وصول أشعة الشمس إلى النباتات

تحتاج النباتات والأشجار بالحدائق المنزلية إلى التعرض لأشعة الشمس وهي من الأساسيات اللازمة لبقاء النباتات على قيد الحياة، وهناك شرط هام وأساسي للمحافظة على حياة النباتات وهو عدم حرمان النباتات من أشعة الشمس وفي الوقت ذاته عدم التعرض مباشرة لأشعة الشمس لأكثر من 6 ساعات يوميا.

ويجب عليك أن تعلم جيدا طبيعة النباتات الموجودة في حديقة المنزل فهناك نباتات الظل التي لا تحتاج إلى أشعة الشمس بصورة مباشرة ويؤدي تعرضها بصورة مباشرة لأشعة الشمس إلى احتراق اوراقها، ويقوم بعض الأشخاص بزراعة النباتات التي تحتاج إلى التعرض لأشعة الشمس على جانبي الحديقة أو حول الأشجار وهذا يؤدي إلى حجب اشعة الشمس عنها وعدم الوصول إليها بالشكل الكافي وهذا يؤدي إلى موت النباتات وذبولها، ويفضل الاستعانة بمختص لمساعدتك في معرفة طبيعة النباتات في حديقة منزلك.

كيفية تجهيز حديقة المنزل

الاهتمام بالتربة يجب مراعاة اختيار البيئة المناسبة لزراعة النباتات، يمكنك زراعة النباتات في أصيص أو أوعية من الفخار أو زراعتها في تربة حديقة المنزل مباشرة، ويفضل زراعة النباتات في أوعية مخصصة لها وهذه التربة لها قدرة هائلة على نمو النباتات كما يفضل أن تحتوي هذه الأوعية على الثقوب من أجل تصريف الماء الزائد عن حاجة النباتات.

وإذا كنت ترغب في زراعة النباتات في حديقة المنزل يفضل استبدال تربة الحديقة بتربة مخصصة لزراعة النباتات ويمكن تحسين حالة هذه التربة وجعلها بيئة مناسبة من خلال خلط التربة بالرمل أو الحصي و إضافة السماد العضوي لها

كيفية العناية بالنباتات المنزلية

  • ضرورة الاعتناء بالنباتات وتنظيفها من الأفرع والأوراق الذابلة والميتة، والسبب في ذلك أنها تكون مريضة أو حاملة لبعض الفطريات وفي حالة عدم تنظيفها تنتقل العدوي إلى جميع النباتات.
  • قم بتنظيف الحديقة ورعايتها والاهتمام بها يوميا، وتنظف من جميع الأوراق الذابلة والمتساقطة على تربة الحديقة حتي لا تفقد الحديقة مظهرها الجميل بهذه الأوراق المتساقطة والمبعثرة في كل مكان.
  • لابد أن تقوم بحماية حديقة منزلك من الحشرات ولهذا يمكنك استخدام بعض الحلول المنزلية السريعة لطرد الحشرات من خلال وضع قطعة من الفحم بجوار النباتات، وتعمل قطعة الفحم بمثابة واقي للنباتات من الحشرات.
  • استخدام المبيدات الحشرية لحماية النباتات من الحشرات والطفيليات، وفي حال تفشي الحشرات بالحديقة تموت جميع النباتات في الحديقة.

مصدر: 1

Post Author: remjeddah