التخلص من رائحة الرطوبة والعفن في المنزل

التخلص من رائحة الرطوبة والعفن في المنزل

إن رائحة العفن من الروائح المزعجة الغير مرغوب بها، حيث أن تأثيرها لا يتوقف عند صدور الرائحة الكريهة والعفن والإزعاج أمام ضيوفك، ولكن تأثيرها السلبي يمتد وتؤثر على صحتك و صجة أسرتك، حيث أن وجود العفن دليل على الرطوبة التي تشير لوجود البكتريا والفطريات الضارة في منزلك، لذلك نقدم لكي من خلال هذا المقال طرق التخلص من روائح العفن في منزلك والحصول على بيئة صحية مريحة لأطفالك.

لكي تحافظي على المنزل نظيف، وتوفير بيئة صحية لأطفالك، يجب التخلص من الرطوبة عن طريق التهوية الدائمة، كما يجب تحديد مصدر الرطوبة للقضاء عليه وتنظيفه وتهويته جيدا، بالإضافة لاستخدام معطر الجو الذي يعطي إحساس بالانتعاش والنظافة وبيئة مريحة لأسرتك.

التخلص من رائحة الرطوبة والعفن في المنزل

  • يجب أولا معرفة مصدر الرائحة
  • حتى تتمكنى من القضاء على رائحة العفن لا تستخدمي معطرات الجو، بل يجب أولا معرفة مصدر الرائحة التي تصدر رائحة العفن سواء كانت في السجاد أو في الأثاث.
  • يجب تنظيف الملابس من رائحة العفن
  • إذا كان مصدر الرائحة هو تعفن الملابس، يجب عليكي نقع الملابس لمدة ساعة في محلول ماء بالخل، وبعد ذلك يتم غسل الملابس بمنظف قوي ويمكنك استخدام مزيل رائحة العفن من الملابس وهو متوفر في المتاجر حيث يخلصك من الرائحة ويحافظ على ملابسك دون تلف.
  • يجب تهوية المكان الذي يصدر منه الرطوبة و رائحة العفن

عندما ينمو العفن في مكان ما يكون السبب هو الرطوبة وعدم تعرض هذا المكان للتهوية المناسبة، ومن الأماكن التي يظهر بها العفن هو الحمام بسبب الرطوبة الدائمة به، لذلك ننصحك بتهوية منزلك جيدا وفتح النوافذ والسماح للهواء والشمس من دخول المنزل للقضاء على الرطوبة والتخلص من الروائح الغير مستحبة.

9 طرق للقضاء على رائحة الرطوبة من المنزل

أولا: يجب استخدام بيكربونات الصوديوم للقضاء على رائحة العفن والرطوبة

حيث أن بيكربونات الصوديوم تعمل على امتصاص روائح الرطوبة، كل ما عليكي هو وضع قليل من بيكربونات الصودا في طبق ووضع هذا الإناء في ركن من أركان الغرفة ليمتص رائحة العفن ويقضي عليها.

ثانيا: يجب ترك مسافة بين الأثاث والجدار

عندما يلتصق الأثاث بالجدار يؤدي لعدم التهوية وبالتالي تنتشر الرطوبة والعفن، لذلك يجب ترك مسافة بين الجدار والأثاث حتى يسمح بالتهوية.

ثالثا : يجب تغطية الأواني أثناء الطهي

يجب تغطية المقلاة والإناء أثناء الطهي، حتى لا تنتشر لرطوبة بالمطبخ والروائح الغير مرغوب بها، كما يجب تشغيل الشفاط لطرد أي روائح أثناء الطهي.

رابعا: تهوية المنزل جيدا والسماح بالشمس بدخول المنزل

ان تهوية المنزل يوميا سواء في الصيف أو الشتاء تقضي على الرطوبة، وتزيل أي رائحة غير مرغوب فيها، وبعد التأكد من القضاء على الرطوبة استخدمي معطر الجو ليعطي رائحة منعشة للمنزل.

خامسا: النباتات الخضراء

وجود النبات الأخضر في المنزل لا يضر، ولكن بشرط ألا يزيد عدد النبات داخل المنزل عن ثلاثة نباتات حتى لا تزيد نسبة الرطوبة في المنزل.

سادسا: تجفيف الملابس بشكل طبيعي

يجب أن يتم تجفيف الملابس بشكل طبيعي قدر الإمكان والاستغناء عن مجفف الملابس الذي ينشر الرطوبة في البيت.

سابعا: صيانة أجهزة التهوية بشكل دوري

يجب نفقد أجهزة التهوية التي تملكونها مهما كان نوعها، وصيانتها للحفاظ عليها من الأعطال حتى تقوم بدورها في تسهيل تبادل الهواء، والتخلص من الروائح الكريهة.

ثامنا: استخدام الخل الأبيض في القضاء على الرطوبة

عند استخدام الخل الأبيض في تنظيف المنزل بشكل دوري وبانتظام، فإن ذلك يساعد على التخلص من الروائح العفنة والرطوبة، ويفضل إضافة عصير الليمون إلى الخل والتنظيف ليعطي رائحة منعشة.

تاسعا : تهوية المطبخ والأماكن الرطبة

يجب أن يتم تهوية الأماكن الأكثر رطوبة مثل الحمام، والمطبخ وذلك بتهوية المطبخ أثناء الطهي، وكذلك يجب تهوية الحمام للتخلص من الرطوبة، ويجب تنظيف الأماكن الأكثر رطوبة بالخل وبالكلور حتى نقضي على الرطوبة.

نصائح هامة لنظافة الأجهزة

يجب التخلص من الروائح التي تنبعث من الأجهزة الكهربائية وذلك من خلال تنظيفها جيدا، فمثلا ننظف الثلاجة بالماء الدافيء وبيكربونات الصودا، وغسل فريزر الثلاجة جيدا ونشطفها ونتركها تجف ويجب وضع علبة مفتوحة في الثلاجة بها بيكربونات الصوداء حيث تمتص أي روائح غير مرغوب بها، كذلك يجب تنظيف فريز الثلاجة جيدا بالماء والصابون وشطفه بقماشة مبلله بالماء والخل، وتجفيفها جيدا، كما يجب أن يتم ترك الثلاجة لمدة ساعتين قبل أن يتم اعادة تشغيلها لنضمن تهويتها جيدا، ولابأس من وضع صودا الخبز في ركن من أركان الثلاجة، أو اناء به لبن لإمتصاص أي روائح تنبعث من الثلاجة.

تنظيف فرن البوتاجاز

يجب تنظيف الفرن بسائل متوفر في المنزل والاستغناء عن المنظفات التجارية الجاهزة حتى نضمن عدم وجود مواد سامة تضر الطعام عندما نستخدم الفرن، ونحضر محلول بسيط يتكون من ربع فنجان من الخل ونصف فنجان من مسحوق غسيل الأطباق ونضيف عليهم ملعقة صغيرة فانيليا، ونخلط هذه المكونات ويتم وضع السائل على سطح الفرن ونتركه لمدة يوم، وبعدها يتم تنظيف الفرن بفرشاة، ومسحها بقطعة قماش مبلله وتجفيف الفرن بعد ذلك .

القضاء على رائحة العفن في الملابس

يتم نقع الملابس في محلول الخل لمدة نصف ساعة قبل وضعها في الغسالة، ويتم وضع كمية كبيرة من المسحوق عن المعتاد، لأن الخل يجعل امتصاص الملابس للمسحوق أقل من المعتاد حيث يتراكم الخل فوق الملابس، ولكن يتم تطاير الخل عند تجفيف الملابس،كما يجب إضافة منعم الأقمشة للقضاء على أي روائح عفن في الملابس.

كما يجب نشر الملابس بمكان مشمس حيث أن تعرض الملابس للشمس والهواء يساعد في التخلص من أي روائح كريهة، ويجب عدم طي الملابس وتخزينها قبل أن تكون جفت بشكل جيد، حيث أن وجود اي جزء رطب في الملابس يؤدي لانتشار العفن به.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

0 Comments

    error: Content is protected !!